Sheikh Syed Amirali and his Preferences in his Interpretation "Mawahib Ur Rahman"

Authors

  • Sayed jamal ud din Heravi Faculty of Usuluddin, Department of Tafseer & Quranic Sciences, International Islamic University Islamabad, Pakistan
  • Muhammad Umar Kiani Faculty of Usuluddin, Department of Tafseer & Quranic Sciences, International Islamic University Islamabad, Pakistan
  • Imran Khan Faculty of Usuluddin, Department of Tafseer & Quranic Sciences, International Islamic University Islamabad, Pakistan

Abstract

Ameer Ali Maleeh Abadi’ profile (deceased in 1953/ 1373 Islamic calendar) & his work on Quran Interpretation titled (Mavahebur Rahman) Indian peninsula is the land of brilliant minds from which great Islamic scholars have emerged throughout centuries. One of the best Islamic scholars who was born and grew up in India and made remarkable progress in Islamic studies is Ameer Maleeh Abadi. He has a prestigious work on Quran interpretation which is the most voluminous work in Urdu language. Despite being so busy teaching, I intended to introduce this great religious scholar and his strong arguments he has made in his work to respectable readers. Sometimes he has preferred some prominent scholars’ interpretations over the others among which we are going to present some to our respectable readers.

References

باحث دکتوراه فی الجامعة الإسلامیة العالمیة بإسلام آباد (قسم التفسیر وعلوم القرآن)، أستاذ التفسیر وعلوم القرآن وعمید کلیة الشریعة بجامعة الجامی، ومدیر مجلة الهدی – إسلام آباد (سابقا).

صحیح البخاری: ج6/ ص192، کتاب فضائل القرآن، باب خيرکم من تعلّم القرآن وعلمه، حديث رقم: 5027، 1422هـ، الناشر: دار طوق النجاة.

للتفصيل يراجع: الإعلام بمن في تاريخ الهند من الأعلام المسمى بـ (نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر): ج8/ ص1196، تأليف: عبد الحي بن فخر الدين بن عبد العلي الحسني الطالبي (المتوفى: 1341هـ)، دار النشر: دار ابن حزم - بيروت، لبنان، الطبعة: الأولى، 1420 هـ/ 1999م.

- دائرة المعارف بریطانیا، آن لائن آي دي: https://www.britannica.com/biography/Sayyid-Amir-Ali

وهو محمد نذير حسين ناشر السنة في الديار الهندية رئيس المحدثين. من تلامذته: شمس الحق العظيم آبادي، وثناء الله امرتسري. من مؤلفاته: "معيار الحق". ينظر: نزهة الخواطر لعبد الحي الطالبي (8/ 523).

الإعلام بمن في تاريخ الهند من الأعلام المسمى بـ (نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر): (8/ 1196).

المرجع السابق: (8/ 1196).

المرجع السابق: (8/ 1196).

المرجع السابق: (8/ 1196).

الإعلام بمن في تاريخ الهند من الأعلام المسمى بـ (نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر): ج8/ ص1196.

إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي: الحافظ المؤرخ الفقيه. درس عند شيخ الإسلام ابن تيمية وهو من أبرز تلامذته، (ت: 774هـ). من كتبه: (البداية والنهاية -) و (تفسير القرآن الكريم). انظر: معجم المؤلفين: ج2/ 283، تأليف: عمر بن رضا بن محمد كحالة الدمشقي (المتوفى سنة: 1408 هـ)، الناشر: مكتبة المثنى - بيروت، دار إحياء التراث العربي بيروت.

أحمد بن محمد بن سعيد النيسابوري (المتوفی: 353ه)، مفسر، من كتبه "تفسير القرآن". ینظر: معجم المفسرين «من صدر الإسلام وحتى العصر الحاضر» (1/ 61). عادل نويهض. الناشر: مؤسسة نويهض الثقافية، الطبعة: الثالثة، 1409 هـ.

قتادة بن دعامة السدوسي. قال الإمام أحمد ابن حنبل: قتادة أحفظ أهل البصرة.. من شيوخه: أنس بن مالك. من تلامذته: شعبة ومعمر. تذكرة الحفاظ للذهبي: (1/ 122).

سعيد بن جبير (المتوفی: 95هـ). وهو الإمام، الحافظ، المقرئ، المفسر، الشهيد، أحد الأعلام. روى عن ابن عباس، وعائشة. وحدث عنه: أبو صالح السمان، وآدم بن سليمان. انظر: سير أعلام النبلاء للذهبي (4/ 321), والأعلام للزركلي (3/ 93).

ينظر: تفسير مواهب الرحمن: (3/64- 67).

المرجع السابق: (3/ 63).

المرجع السابق: (3/ 45).

المرجع السابق: ج3/ ص42.

محمد بن مكرم الشهیر بابن منظور الإفریقی (المتوفی: 711 هـ). من أشهر كتبه "لسان العرب". ینظر: الوافي بالوفيات: (5/ 36) لصلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي (المتوفى: 764هـ)، الناشر: دار إحياء التراث – بيروت عام النشر:(1420هـ).

لسان العرب: ج2/ ص445، مادة رجح، تأليف: ابن منظور الإفريقى، الناشر: دار صادر- بيروت، الطبعة: الثالثة - 1414هـ.

أحمد بن فارس القزويني الرازيّ: من أئمة اللغة والأدب. من تصانيفه "مقاييس اللغة" الحماسة المحدثة (ت: 395 هـ). انظر: سير أعلام النبلاء للذهبي: (17/ 104).

معجم مقاييس اللغة: (2/489)، لأحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفى: 395هـ)، الناشر: دار الفكر، عام النشر: 1399هـ / 1979م.

شرح الكوكب المنير: (4/ 616)، تأليف: تقي الدين، محمد بن أحمد الفتوحي المعروف بابن النجار الحنبلي (المتوفى: 972هـ)، الناشر: مكتبة العبيكان، الطبعة: الثانية 1418هـ/ 1997م.

مختصر قواعد الترجيح عند المفسرين، ص12، تأليف: الدكتور حسين بن علي الحربي، الناشر: دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، الدمام، المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، رجب 1429هـ.

شرح الكوكب المنير: ج4/ ص616، تأليف: تقي الدين، محمد بن أحمد الفتوحي المعروف بابن النجار الحنبلي (المتوفى: 972هـ)، المحقق: محمد الزحيلي، الناشر: مكتبة العبيكان، الطبعة: الثانية 1418هـ/ 1997م.

والأخبار التي يحكيها أهل الكتاب ولم تَثْبت بطريق شرعي معتبر تُسمَّى: إسرائيليات. شرح تنقيح الفصول. انظر: مجموع الفتاوى (1/ 343)، لأحمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني، الناشر: دار الوفاء. الطبعة: الثالثة.

ينظر: المرجع السابق، نفس الصحفة.

الإجماع لغة: العزم والاتفاق. واصطلاحاً: اتفاق مجتهدي هذه الأمة بعد النبي صلّى الله عليه وسلّم على حكم شرعي. انظر: روضة الناظر وجنة المناظر: (1/ 630)، تألیف: موفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة (المتوفى: 620هـ) الناشر: مؤسسة الريّان للطباعة والنشر والتوزيع الطبعة: الطبعة الثانية 1423هـ).

المرجع السابق، صفحة: 14.

مختصر قواعد الترجيح عند المفسرين، ص12 و13.

انظر قواعد التفسير، خالد السبت، ج 1، ص 33.

المرجع السابق، نفس الجزء والصفحة.

السنة: لغةً: العادة، وشريعةً: مشترك بين ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول، أو فعل. انظر: التعريفات (ص: 122)، المؤلف: علي بن محمد الجرجاني، الناشر: دار الكتب العلمية بيروت –لبنان، الطبعة: الأولى 1403ه).

المرجع السابق، نفس الجزء والصفحة.

ينظر القواعد الحسان لتفسير القرآن، تأليف: الشيخ السعدي، ص18.

الضحى: 11.

إبراهيم: 34.

ينظر: قواعد الترجيح عند المفسرين، تأليف: د. حسين الحربي: ج1، ص299.

المجادلة: 7.

الأنبياء: 30.

الأنبياء: 30.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن: ج17، ص26.

قواعد الترجيح عند المفسرين، تأليف: د. حسين الحربي، ج1، ص39.

ينظر قواعد الترجيح عند المفسرين، تأليف: د. حسين الحربي، ج1، ص40.

ینظر: مقاييس اللغة لأبي‌الحسين أحمد بن فارس بن زکريا: ج4/ ص504، الطبعة الثانية 1391هـ/ 1971م، شرکة ومطبعة المصطفی البابي الحلبي وأولاده بمصر.

الفرقان: 33.

المحيط في التفسير: ج1/ ص13، تأليف: أبو حيان الأندلسي (المتوفى: 745 هـ)، الناشر: دار الفكر – بيروت، الطبعة: 1420هـ.

محمد بن بهادر الزركشي، عالم بفقه الشافعية والأصول. تركي الأصل، مصري المولد والوفاة. (ت: 794 هـ)، له تصانيف كثيرة في عدة فنون، منها (الاجابة لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة). انظر: شذرات الذهب في أخبار مَن ذهب لابن العماد الحنبلي: (6/ 335). (دار إحياء التراث العربي- بيروت، بدون التاريخ).

البرهان في علوم القرآن للزركشي: ج2/ ص148.

القاسم بن سلام الهروي البغدادي، أبو عبيد: من كبار العلماء بالحديث والأدب والفقه، ولد في هراة سنة: 157 هـ/ 774م. وتعلم بها. (ت: 224 هـ). من كتبه: "الغريب المصنف - " مجلدان، في غريب الحديث، وهو أول من صنف في هذا الفن. الأعلام للزركلي: ج5/ ص176.

انظر: الإتقان في علوم القرآن لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ): ج4/ ص192، بتحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة: 1394هـ/ 1974م، والتفسير والمفسرون: ج1/ ص22.

الدکتور محمد حسين الذهبي، أمين العام لمجمّع البحوث الإسلامية ووزير الأوقاف في مصر –سابقا-، له عدة مؤلفات في التفسير، أشهرها: التفسير والمفسرون، قُتل على يد إحدى الجماعات المتطرفة سنة: 1397هـ.

التفسير والمفسرون للذهبي: ج1/ ص16.

الإتقان في علوم القرآن: ج1/ ص454.

أحمد بن عبد الحليم الحراني الدمشقي، تقي الدين ابن تيمية: الإمام، شيخ الإسلام. مات معتقلا بقلعة دمشق سنة: 728 هـ/ 1328 م، فخرجت دمشق كلها في جنازته. كان كثير البحث في فنون الحكمة، داعية إصلاح في الدين. آية في التفسير والأصول، فصيح اللسان، قلمه ولسانه متقاربان. تصانيفه فكثيرة جدا، منها: (السياسة الشرعية) و (الفتاوى)، و (منهاج السنة النبوية في نقض کلام الشيعة والقدرية). بتصرف من: طبقات الحفاظ للسيوطي، ص: 513- 514، دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى، 1403هـ، بيروت.

المقدمة في أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية، ص: 39، ط: منشورات دار مکتبة الحياة.

تفسير القرآن العظيم لابن کثير: ج1/ ص4.

مسند الإمام أحمد، مسند الشاميين، حديث المقدام بن معديکرب الکندي أبي‌کريمة، حديث رقم: 16546.

59. تفسير القرآن العظيم: ج1/ ص4.

سنن الترمذي، کتاب تفسير القرآن، باب ما جاء في الذي يفسر القرآن برأيه، حديث رقم: 2874، وقال عنه الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وقد ضعّفه الشيخ الألباني رحمه الله.

تاج العروس من جواهر القاموس: ج1/ ص363، تأليف: محمّد بن محمّد الملقّب بمرتضى الزَّبيدي، تحقيق مجموعة من المحققين، الناشر دار الهداية.

مباحث في علوم القرآن، تأليف: منّاع القطان، ص20.

مناهل العرفان في علوم القرآن: ج1/ ص19، تأليف: محمد عبد العظيم الزُّرْقاني (المتوفى: 1367هـ)، الناشر: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، الطبعة الثالثة.

على سبيل المثال يراجع تفسير «مواهب الرحمن»، (ج1، صفحات: 204، 222 و 399).

على سبيل المثال راجع: تفسير «مواهب الرحمن»: ج2/ ص49.

"المجمل هو لفظ لا يفهم المراد منه إلا باستفسار من المجمِل وبيان من جهته يعرف به المراد". أصول السرخسي بتحقيق أبي‌الوفاء الأفغاني: ج1/ ص168، دار المعرفة – بيروت.

المائدة: 1.

المائدة: 3.

تفسير مواهب الرحمن: ج2/ ص35 (سورة المائدة).

تفسير مواهب الرحمن: (2/ 43 (سورة المائدة).

لأن السؤال المنفي فيها مقيد بكونه سؤالا عن ذنوب خاصة. فإن الله سبحانه وتعالى قال: «وَلَا يسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ» (القصص: 78) فخصه بكونه عن الذنوب، وقال: «فَيوْمَئِذٍ لَا يسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ» (الرحمن: 39) فخصّه بكونه عن الذنوب.

تفسير مواهب الرحمن: ج3/ ص76- 77 (سورة الأعراف).

ذكر الشيخ وجوهاً أخرى تركناه خوفا من الإطالة، وهي: الثالث- إيضاح اطلاقات الكلمة القرآنية، الوجه الرابع- ايضاح الآية القرآنية, الوجه الخامس- الاستشهاد بآية أخرى، الوجه السادس- جمع الآيات ذات الصلة بمكان واحد.

السنة في اللغة هي الطريقة والسيرة مطلقا؛ محمودة کانت أو مذمومة. السنة في اصطلاح المحدثين: "هي ما أثر عن النبي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خلقية أو سيرة؛ سواء کان قبل البعثة أو بعدها". انظر: لسان العرب، مادة "سنن": (13/ 273)، والمعجم الوسيط: (1/ 456). إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول، تأليف: محمد بن علي الشوکاني: (1/ ص95).

سنن أبي‌داود: (5/ 17)، کتاب السنة، باب في لزوم السنة عن المقداد بن معديکرب، حديث رقم: 4604، وقال الألباني: سنده صحيح. وينظر: معالم السنن للخطابي: (4/ 298)، ط: المکتبة العلمية، سنة الطبع: 1401هـ/ 1980م. وکذا ينظر: مشکاة المصابيح لمحمد بن عبدالله الخطيب التبريزي بتحقيق الألباني: (1/ 58)، حديث رقم: 163، الطبعة الثالثة، سنة الطبع: 1405هـ/ 1985م، الناشر: المکتب الإسلامي، بيروت – لبنان.

تفسير مواهب الرحمن: ج3/ ص85.

المعجم الأوسط: ج8، ص172، باب من أول اسمه ميم، حديث رقم: 8307، تأليف: أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، الناشر: دار الحرمين -القاهرة، سنة: 1415ه. قال أبو القاسم الطبراني بعد سرد هذه الرواية: لم يرو هذا الحديث عن محمد بن المنكدر إلا أبو موسى، واسمه عيسى بن أبي عيسى تفرد به يزيد بن عبد الملك.

صحيح البخاري: (8/ 549)، كتاب الأنبياء، بَاب قَوْلِ اللَّهِ "وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذْ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا" نَبَذْنَاهُ أَلْقَيْنَاهُ اعْتَزَلَتْ "شَرْقِيًّا" مِمَّا يَلِي الشَّرْقَ ...، حديث رقم: 3442.

الصحابي من لقي النبي مؤمنا به ومات على الإسلام فيدخل فيمن لقيه من طالت مجالسته له أو قصرت، ويخرج بقيد الإيمان مَن لقيه کافرا ولو أسلم بعد إذ لم يجتمع به مرّة أخرى". انظر: الإصابة في تمييز الصحابة للإمام أحمد بن حجر العسقلاني: ج1/ ص4، دار نشر الکتب العلمية – بيروت.

صحيح البخاري: حديث رقم: 2650، وحديث رقم: 3650، وينظر أحاديث: 3651، 3652 و 6429، کذا صحيح مسلم، أحاديث رقم: 2533، 2534 و 2536.

تفسير مواهب الرحمن: ج2/ ص105 (سورة المائدة).

الرأي يطلق في اللغة على: الاعتقاد، والعقل والتدبير. ینظر: لسان العرب: ج5/ ص91- 92.

للتفصيل يراجع: قواعد التفسير للدكتور خالد عثمان السبت: ج1/ ص242، وأسباب الخطأ في التفسير: ج1/ ص67- 69، وإعلام الموقعين عن رب العالمين، تأليف الحافظ ابن القيم: ج1/ ص79- 86.

جامع بيان العلم وفضله: ج2/ ص139، تأليف: ابن عبد البر القرطبي، طبع: دار الكتب العلمية.

الإتقان في علوم القرآن للسيوطي: (2/ 478- 479).

على سبيل المثال ينظر: تفسير مواهب الرحمن: ج3/ ص2 (سورة الأنفال).

أصول الفقه علم بالقواعد والأدلة الإجمالية التي يتوصل بها إلى استنباط الفقه. ينظر: الوجيز في أصول الفقه، تأليف: الدكتور عبد الكريم زيدان، ص11.

تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير): ج3/ ص34.

تفسير مواهب الرحمن: ج2/ ص49 (سورة المائدة) .

محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي (المتوفى سنة: 538هـ) العلامة، كبير المعتزلة، صاحب الكشاف، وكان رأسا في البلاغة والعربية والمعاني والبيان. باختصار من: سير أعلام النبلاء: ج7/ ص178.

الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل (تفسير الكشاف): ج1/ ص640، تأليف: أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي، دار إحياء التراث العربي – بيروت.

تفسير الجلالين: ج1/ ص134.

تفسير مواهب الرحمن: ج3/ ص51.

سِيبوَيْه (148 - 180 هـ): عمرو بن عثمان ، الملقب بسيبويه: إمام النحاة، وأول من بسط علم النحو. قدم البصرة، فلزم الخليل بن أحمد ففاقه. وصنف كتابه المسمى "كتاب سيبويه" في النحو، لم يصنع قبله ولا بعده مثله. وكان جميلا، توفي شابا. الأعلام للزركلي: ج5/ ص81.

سليمان بن عمر العجيلي الأزهري، المعروف بالجمل (المتوفى: 1204هـ): فاضل من أهل منية عجيل (إحدى قرى الغربية بمصر) انتقل إلى القاهرة. له مؤلفات، منها (الفتوحات الإلهية- ط) حاشية على تفسير الجلالين، و(فتوحات الوهاب- ط) حاشية على شرح المنهج، في فقه الشافعية. الأعلام للزركلي: ج3/ ص131.

تفسير مواهب الرحمن: ج2/ ص58.

أشهب بن عبد العزيز القيسي العامري: فقيه الديار المصرية في عصره. كان صاحب الإمام مالك. قال الشافعيّ: ما أخرجت مصر أفقه من أشهب لولا طيش فيه. توفي سنة: 204هـ. الأعلام للزركلي: ج1/ ص333.

ينظر نص الإمام الشافعي في كتاب الأم: ج1/ ص22.

زفر بن الهذيل بن قيس العنبري، أبو الهذيل، صاحب أبي حنيفة. كان من أصحاب الحديث، ثم غلب عليه الرأي، فكان من أصحاب أبي حنيفة. الأعلام للزركلي: ج3/ ص145.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن: ج10، ص46- 47.

وصلى الله على خير خلقه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

References in English

- Al Bukhari, Muhammad ibne Ismaael, Saheehul Bukhari (Daro Tavqun Nejat, 1st Edition, 1422H) p: 192.

- Al Hasani At Talebi, Abdul Hai ibne Fakhrud Din, Al Aealam bema fe tareekel Hende menal Aalam. (Dare ibne Hazm, Bairut – Lebonan, 1st Edition, 1420H), p: 1196.

- https://www.britannica.com/biography/Sayyid-Amir-Ali.

- Kahhala al Demeshqi, Omar Reza, , Moajamul Moallefeen, Maktabtul Mothanna- Bairut, (Dare Aehyaut Torath al Arbi), p: 283.

- Novaiheth, Aadel, Moajamul Mofassereen, 2nd Edition, 1409H, p: 61.

- Al Zahabi, Muhammad ibne Ahmad ibne Othman, Tazkeratul Hoffaz (Daeratol Maaref al Othmaniya, 1374), p: 122.

- Al Zahabi, Muhammad ibne Ahmad ibne Othman, Searol Aalam an Nobalaa (Moassesatur Resala), p: 21.

- Al Maleeh Abadi, Sayed Ameer Ali, Tafseere mavahebur Rahman (Maktabah Rahmania, Lahore- Pakistan), p: 64- 67.

- As Safdi, Salahud din Khaleel bib Aibak, Al Vafi bel Vafiat (Dare Aeha ut torath- Bairut, 1428H), p: 36.

- Ibbe Manzoor al Afreqee, Muhammad bine Mukarram, Lesan ul Arab, (Dare Sader- Bairut, 3rd Edition, 1414H), p: 489.

- Al Zahabi, Muhammad ibne Ahmad ibne Othman, Searol Aalam an Nobalaa (Moassesatur Resala), p: 104.

- Al Qazvini Ar Razi, Ahmad bin fares, Moajamo Maqaees al Loghah (Dar al fekr, 1979), p: 482.

- Ibnon Najjar al Hanbali, Muhammad ibne Ahmad al Fotoohi, Sharhul Kavkabul Moneer, (Maktabatul Obaikan, 2nd Edition, 1997), p: 616.

- Ibne Taimiah al Harrani, Ahmad ibne Taimiyyah, Majmooul Fatawa, (Darul wafaa, 3nd Edition), p: 343.

- Ibne Qudamah, Abdullah ibne Ahmad, Ravzatun Nazer, (Moassesatr Rayyan, 2nd Edition), p: 630.

- Last refrence, p: 14.

- Al Harbi, Mukhtasro Qavaeed al tarjeeh, p: 12- 13.

- Al Sabt, Khaled, Qavaeedut tafseer, (Dare ibne Affan), p: 33.

- Al Jorjani, Ali ibne Mohammad, At tareefat, (Darul ketab al Ilmiah, Baerut- Lebonan, 1st Edition, 1403H), p: 122.

- Last refrence.

- Ash Shaikh As Saadi, Alqavaeed al Hassan, p: 18.

- Al Sadi, Abdur Rahman ibne Naser, Al Qavaedul Hassan, (Darur Roshd, 1999), p: 18.

- Ad Doha: 11.

- Ibraheem: 34.

- Al Harbi, Husain, Qavaedut Tarjeeh, p: 299.

- Al mojadelah: 7.

- Al Anbia: 30.

- At tabari, Jameul Baian, p: 26.

- Al harbi, Qavaedut tarjeeh, p: 39.

- Abol Hosain, Ahmad ibne fares, Maqaeesul Loghah, (Matbaah mostafa al babi, 2nd Edition, 1391H), p: 504.

- Al forqan: 33.

- Abo Hayyan al Andolosi, Muhammad ibne Yousof, Al Moheet fet Tafseer (Darul Fikr- Bairut, 2nd Edition, 1420H), p: 13.

- Ibnul Emaad, Abdul Hai ibne Ahmad, Shazaratuz Zahab, (Dare Ihyaut torath- Bairut), p: 335.

- Az Zarkashi, Muhammad ibne Bohador, Al Burhan, (Darul Marefah- Bairut, 1391H), p: 184.

- As Soiotee, Abdur Rahman, Al Itqan (Al Haiatul Mesriah, 1974), p: 192.

- Al Zahabi, At tafseero val mofasseroon, p: 16.

- As Soyoti, Al Itqan, p: 454.

- Ibne taymiyyah, Ahmad ibne Abdul Haleem, Al moqaddamah, (Dare maktaba al haiat), p: 39.

- Ibne Katheer, Ismaeel ibne Omar, Tafseerul Quran al azeem, (Dare Tayeba, 2nd Edition, 1420H), p: 4.

- Ibne Hanbal, Ahmad ibne Muhammad, Al monad, (Moassesatur Resala, 2nd Edition, 1992), no: 16546.

- Ibne Katheer, Ismaeel ibne Omar, Tafseerul Quran al azeem, (Dare Tayeba, 2nd Edition, 1420H), p: 4.

- At termezi, Muhammad ibne Esa, Sonanut termeze (Dare ihyaut torath- Bairut), no: 2874.

- Morteza az zobaidi, Muhammad ibne Muhammad, Tajul Aroos, (Darul Hedaiah), p: 363.

- Al Qattan, Mannaa, Mabaheth fe oloomel Quran, (Maktaba al moaaref, 3rd Edition, 2000), p: 20.

- Az zorqanee, Muhammad Abdul Azeem, Manahelul Erfan, (Matbaah Aesa al halabi, 3rd Edition), p: 19.

- Tafseere mavahebur Rahman, p: 204.

- Tafseere mavahebur Rahman, p: 49.

- Al Maedah: 1.

- Al Maedah: 3.

- Al Maleeh Abadi, Tafseere mavahebur Rahman: 35.

- Al Maleeh Abadi, Tafseere mavahebur Rahman: 43.

- Al Maleeh Abadi, Tafseere mavahebur Rahman: 76.

- Abu Davood, Sulaiman, Sonane Abe davood, no: 4604.

- Al Maleeh Abadi, Tafseere mavahebur Rahman: 85.

- At Tabarani, Abol Qaseem Solaiman ibne Ahmad, Al moajamol avsat, (Darul Haramain- Al Qahera, 1415H), p: 172.

- Al Bokhari, Saheehul Bokhari, No: 3442.

- Al Bokhari, Saheehul Bokhari, No: 2533.

- Ash Shaikh Ameer Ali, Tafseere Mavahebur Rahman, p: 105.

- As Sabt, Khaled Othman, Qavaeedut Tafseer, p: 242.

- Ibbe Abdul Barre Qurtobe, Yousof ibne Abdullah, Jameao Baianel Ilme va fadhlehe, (Darul kotob al ilmiya- Bairut), p: 139.

- As Soyoti, Al Itqan fe Oloomel Quran, p: 178.

- Al maleeh abadi, Mavahebur Rahman, part: 3, p: 2.

- Ibne Katheer, Tafseerul Quranol Azeem, p: 34.

- Al maleeh abadi, Mavahebur Rahman, p: 49.

- Al Zamakhshari, Mahmood ibne Omar, Al Kashaf an Haqaeqet Tanzeel (Dare ihyaut Torath), p: 640.

- Al Jalalain, Tafseerul Jalalain, (Darul Hadith al Qaherah, 1st Edition), p: 134.

- Al maleeh abadi, Mavahebur Rahman, p: 51.

- Al maleeh abadi, Mavahebur Rahman, p: 58.

- At Tabari, Muhammad ibne Jareer, Jameaul Baian fee Taveele Aayel Quran, (Moassesatur Resala, 1st edition), p: 46.

Downloads

Published

2021-06-30

Issue

Section

Articles